المركز الإتحادى

تم تاسيس المركز في عام 2011 تحت إسم المركز الإتحادي للإعلام ليكون اول مركز اعلامي وطني رسالته دعم التنمية المستدامة بقطر الخير ليتحد الكل في مركز واحد يرسخ الهوية الوطنية بين المجتمع القطري ومؤسساته تحت راية القيادة الرشيدة, وهو مركز إعلامي وطني يعمل بسواعد ابنائنا القطريين بالشراكة مع الجهات الحكومية والخاصة .
رسالتنا هي تعزيز التواصل بين المركز وجميع مؤسسات الدولة اذ نواكب جميع الأحداث في دولة قطر ونوثق في إصدارتنا الوطنية التنمية الشاملة في جميع قطاعات الدولة وينتهج المركز ترشيخ مفهموم المسئولية الإجتماعية لكل من على أرض قطر الخير والعطاء, في انه دائماً ينبع من الإنتماء الوطني ولايفرق بين مواطن او مقيم / موظف او طالب / رجل اوانثي/ كهل او شاب/ رجل اعمال او لايعمل بل كل من يحيا علي ارض قطر الحبيبة .
رؤيتنا الإعلام الوطني الهادف المستنير بإبراز صورة الدولة ومكانتها الرفيعة محليا وعالميا بمواكبة فعاليتها وأنشطتها على مدار العام ونسعى دائما أن نكون حلقة وصل بين القطاع الحكومي ومجتمع قطاع الاعمال والمواطنين والمقيمين وهذه رسالتنا منذ عام 2011م وماضيون بها وصولا برؤية قطر الوطنية 2030م املين ان نخدم مجتمعنا الغالي بالجهد والوقت لان قطر تستحق الافضل.
بدأ بفكرة عام 2011 وتم تطويره سنوياً بعدد ستة اصدارات حتى آخر اصدار له في ديسمبر عام ٢٠١٧ والذي يحتوي على دولة قطر قصة نجاح بانجازات قيادتها الرشيدة وتلاحم شعبها الابي مقيمين ومواطنين تحت راية تميم المجد.

وفي عام ٢٠١٦ أقيم اول حفل وطني لتدشين السجل الوطني لدولة قطر حضره لفيف من كبار الشخصيات وكان من أبرزهم سعادة الشيخ/ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين وسفراء بعض الدول العربية وممثلين عن القطاعين الحكومي والخاص ونخبة من الشخصيات الإعلامية البارزة في الدولة.

بينما كان حفل التدشين الثاني في ديسمبر عام ٢٠١٧تحت شعار(( كلنا تميم..كلنا قطر)) وكان هذا الحفل ترامنناً مع الحصار والأحداث التي فرضت علي دولة قطر وجاء كردا شعبيا بأن قطر حكومة وشعباً من مواطنين ومقيمين على أرضها يعبرون عن حبهم وتكاتفهم وصمودهم تحت راية القيادة الرشيدة.
وقد جاء هذا الحفل بدعم وتواجد كبار شخصيات الدولة من وكلاء وزرات وممثلين لقطاعات حكومية ومجموعة من رجال الأعمال القطريين الذين لهم دور بارز في دعم الاقتصاد القطري ..
من أبرزهم الوجية سلمان عبدالله عبد الغني ال عبدالغني و السيد سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لمجموعة هندسة الجابر و تواجد حكومي لوكيل وزارة التعليم و التعليم العالي السيد ربيعة الكعبي و نخبة من الدبلوماسيين و سفراء بعض الدول الأشقاء السيد صلاح الصالحي سفير جمهورية تونس الشقيقة و السيد حسن نجم سفير الجمهورية اللبنانية الشقيقة بينما كان لسفير الجمهورية التركية فكرت اوزر كلمة في حفل التدشين تحدث فيها عن قوة ومكانة العلاقات الاقتصادية القطرية التركية وعن دعم الجمهورية التركية لدولة قطر من خلال المنتجات التركية للسوق القطري و كان له كلمته الخاصة عن الحصار على دولة قطر.
ويتم طباعه ١٠٠٠٠ نسخة و يتم توزيع السجل الوطني لدولة قطر على مجالس المواطنين بالدولة وفي كافة احتفالات اليوم الوطني من عارضات القبائل ودرب الساعي وكتارا والمسير الوطني وايضا علي كافة الشركات القطرية والجهات الحكومية.

بينما كان لمشروع وطني قطر في عام 2015 و هي الفكرة الاولى من نوعها التي قدمتها الإدارة التنفيذية يبوم 25 يونيو لعام 2015 م بالتزامن مع الذكري الثانية لتولي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني امير البلاد المفدى مقاليد الحكم بالدولة حيث لم يوجد اي جهة او مؤسسة او مركز او غيره يقومون بتسليط هذا الضوء علي هذه المناسبة الغالية 

وكان الإصدار الاول لمطبوعة وطني قطر لعام 2015 التسجيل الأول لإنجازات القيادة الرشيدة زتزجيهاتها في انجازات القطاع الحكومي ولاعلام ومجتمع الاعمال بالدولة. وتم اعتماده من ادارة المركز الاتحادي للاعلام واعتماده بدار الكتب القطرية سنويا بالتوالي ليكون الاصدار الاول والاساسي لتسجيل ما يدور بالدولة في تنمية ساملة علي يد خبراء بالاقتصاد والاعلام بالمركز الاتحادي للاعلام.
و كان لهذة المطبوعة حفل تدشين خاص في الاصدار الثاني بعام 2016م ،، الذي قوبل بدعم حكومي و من جانب رجال الاعمال القطريين،،،، فكان الحفل بتواجد مجموعة من كبار الشخصيات،، على رأسهم سعادة السيد /محمد بن عبدالله الرميحي وزير البلدية و البيئة و مجموعة من وكلاء الوزارات و ممثلين عن المجلس البلدي و حضور دبلوماسي من سفراء الدول العربية الشقيقة،،، بينما تمت طباعه ١٠٠٠٠ نسخة و يتم توزيع كتاب وطني قطر على المؤسسات العاملة بالدولة والقطاع الحكومي والهيئات الدبلوماسية.
اول مجلة شهرية كان قد تم البدء بها في عام 2014 و تهتم مجلة عيون قطر بانها عين المجتمع في الحياة اليومية و تحتوي على ابواب الصحة والرياضة والتطور العمراني والاقتصاد والاخبار الدولية والقصص التحفيزية وايضا الموضة والفعاليات الشهرية .
و الذي كان يحتوي على تقرير مفصل عن القطاع الصحي بالدولة والخدمات والاجراءات المقدمة من وزارة الصحة وتقرير مفصل عن اهم المراكز والمستشفيات والعيادات ليكون الدليل هو بمثابة طريق المعافاة لاي مريض في الوصول الي طبيبه.
بوابة الكترونيا وتطبيق موبايل ودليل مطبوع يسجل التطور علي كافة الأصعدة والقطاعات ويتضمن الدليل كافة القوانين والتشريعات التنظيمية والخدمات والمشروعات القومية المقدمة الي القطاع الخاص بالدولة وتم اقرار العديد من الخطوات التنظيمية للدفع بعجلة التنمية ولكن مع كل هذا الجهد وجدنا نحن فريق العمل بالمركز الإتحادي للإعلام صعوبة الحصول علي المعلومة التجارية او الاستثمارية المنظمة اوالمجمعة للعمل داخل الدولة اوالاستثمار بها و الية التعاون مع الحكومة القطرية لذا قمنا باعداد دليل قطر للاعمال الذي يعد الدليل والبوابة المتتجددة كتقرير للبيانات الاقتصادية بالدولة بدءا من عام 204م ويتضمن الدليل تصنيف شامل لكافة الشركات العاملة بالدولة بتصنيف القطاعات ومشتقاته
تم اصدارة اول مره في عام ٢٠١٣ برعاية وزارة العمل و الشؤون الإجتماعية و يتم اصدارة كل عامين متتضمننا الشركات الفعلية بالدولة مصنفة بالقطاعات ومشتقاتها وايضا يشتمل علي كافة القوانين والتشريعات المنظمة لعلاقات العمل بين صاحب العمل وبين العامل او الموظف ليضمن الجميع حقوقهم ونحد من المشاكل والقضايا العمالية وتتمكن وزارة العمل من التواصل مع مؤسسات القطاع الخاص بالدولة.